مدرسة الشهيد على عفت
مرحبا بكم
مدرسة الشهيد على عفت
مرحبا بكم
مدرسة الشهيد على عفت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلأحدث الصوردخول
مرحبا بكم فى منتدى مدرسة الشهيد على عفت
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» رؤية ورسالة المدرسة
قياس وتقويم نواتج التعلم Icon_minitimeالإثنين مارس 19, 2012 12:44 pm من طرف وليدفوده

» قصة بعنوان الرضا عمر ابراهيم محمد الصف السادس أول
قياس وتقويم نواتج التعلم Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 05, 2011 4:39 am من طرف وليدفوده

» قصة الاسماك الصغيرة والحوت مؤمن ايهاب محمد عيد الصف السادس أول
قياس وتقويم نواتج التعلم Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 05, 2011 4:38 am من طرف وليدفوده

» موقع لمفردات التويفل
قياس وتقويم نواتج التعلم Icon_minitimeالإثنين مارس 14, 2011 2:31 pm من طرف وليدفوده

» موقع مم لاختبارات التويفل
قياس وتقويم نواتج التعلم Icon_minitimeالإثنين مارس 14, 2011 2:28 pm من طرف وليدفوده

» شهادة التويفل
قياس وتقويم نواتج التعلم Icon_minitimeالإثنين مارس 14, 2011 2:26 pm من طرف وليدفوده

» هيا نعيش فى بيئية صحية
قياس وتقويم نواتج التعلم Icon_minitimeالإثنين مارس 14, 2011 4:09 am من طرف وليدفوده

» مشاركة التلاميذ فى حملة النظافة فى حب مصر
قياس وتقويم نواتج التعلم Icon_minitimeالإثنين مارس 14, 2011 4:01 am من طرف وليدفوده

» تلوث الماء وأثره
قياس وتقويم نواتج التعلم Icon_minitimeالإثنين مارس 14, 2011 3:59 am من طرف وليدفوده

استمع للقرآن الكريم
قياس وتقويم نواتج التعلم Tvquran_3
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
وليدفوده
قياس وتقويم نواتج التعلم I_vote_rcapقياس وتقويم نواتج التعلم I_voting_barقياس وتقويم نواتج التعلم I_vote_lcap 
نرمين بشرى
قياس وتقويم نواتج التعلم I_vote_rcapقياس وتقويم نواتج التعلم I_voting_barقياس وتقويم نواتج التعلم I_vote_lcap 
مجد محمد ابو المجد
قياس وتقويم نواتج التعلم I_vote_rcapقياس وتقويم نواتج التعلم I_voting_barقياس وتقويم نواتج التعلم I_vote_lcap 
يوسف محمد ابو المجد
قياس وتقويم نواتج التعلم I_vote_rcapقياس وتقويم نواتج التعلم I_voting_barقياس وتقويم نواتج التعلم I_vote_lcap 
aiaa2002
قياس وتقويم نواتج التعلم I_vote_rcapقياس وتقويم نواتج التعلم I_voting_barقياس وتقويم نواتج التعلم I_vote_lcap 
honda
قياس وتقويم نواتج التعلم I_vote_rcapقياس وتقويم نواتج التعلم I_voting_barقياس وتقويم نواتج التعلم I_vote_lcap 
tarek_1555
قياس وتقويم نواتج التعلم I_vote_rcapقياس وتقويم نواتج التعلم I_voting_barقياس وتقويم نواتج التعلم I_vote_lcap 
almodammer
قياس وتقويم نواتج التعلم I_vote_rcapقياس وتقويم نواتج التعلم I_voting_barقياس وتقويم نواتج التعلم I_vote_lcap 

.: عدد زوار المنتدى :.

موقع لرفع الملفات
Download ImageShack Toolbar!

patience during upload
مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  
اليوميةاليومية

 

 قياس وتقويم نواتج التعلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وليدفوده
Admin
وليدفوده


عدد الرسائل : 74
الموقع : wa\\\\\\\\\\\\
تاريخ التسجيل : 06/03/2009

قياس وتقويم نواتج التعلم Empty
مُساهمةموضوع: قياس وتقويم نواتج التعلم   قياس وتقويم نواتج التعلم Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 08, 2010 3:52 am

إدارة منظومة قياس وتقويم نواتج التعلم

مكونات نواتج التعلم:
تتكون نواتج التعلم من مجالين رئيسيين، هما:
1- مجال البنية المعرفية للمواد الدراسية:
تصف البنية المعرفية للمواد الدراسية قدرات، ومهارات، ومعارف، وقيم، واتجاهات الخريج (نواتج التعلم) في المواد الدراسية المختلفة بنهاية الصف التاسع (مرحلة التعليم الأساسي) وبنهاية الصف الثاني عشر (مرحلة التعليم الثانوي) .
- اللغة العربية.
- اللغة الأجنبية.
- العلوم.
- الرياضيات.
- الدراسات الاجتماعية والتربية الوطنية والمدنية.
- والمواد الدراسية الأخرى.
2- المجالات العامة:
يتضمن هذا القسم عرضاً لمجموعة من المجالات العامة لمعايير الخريج في مرحلة التعليم قبل الجامعي، والمعايير والمؤشرات الخاصة بكل مجال، وذلك على النحو التالي:
- مهارات التفكير.
- المهارات الحياتية‘ وإدارة الحياة.
- التهيئة لسوق العمل‘ وارتياد المشروعات.
- تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
- المواطنة، والهوية الثقافية، والعولمة.
- التعلم طوال الحياة – يتعلم كيف يتعلم.
- القيم الروحية والأخلاقية.
- الفنون الإبداعية.
- التنور البيئي.
- التنور الصحي والرياضي.

مفهوم خريطة المنهج
خريطة المنهج هي " أداة بنائية تهدف تخطيط، وتنظيم، وإدارة عناصر المنهج التعليمي في منظومة متكاملة، ومتسقة حيث يتأثر كل عنصر فيها بالعناصر الأخرى، ويتكامل معها، بغرض تحقيق نواتج التعلم المستهدفة".

مكونات خريطة المنهج
تتكون خريطة المنهج من العناصر التالية:
1. المعايير القياسية.
2. نواتج التعلم.
3. موضوعات المنهج.
4. طرق واستراتيجيات التدريس.
5. الأنشطة التعليمية التعلمية.
6. أساليب التقويم.
7. الأدلة والشواهد على تحقق نواتج التعلم.
معايير خريطة المنهج:
1- معايير المحتوي: ضبعون
·ترجمة المحتوى لنواتج التعلم .
·التوازن بين الجوانب النظرية، والتطبيقية، والتكنولوجية .
·التكامل بين الجانبين: المعرفي والاستقصائي .
·تحقيق وحدة المعرفة، وتنوعها .
· ارتباط المحتوى بالبعدين: الشخصي والمجتمعي من حياة المتعلم .
2- معايير أنشطة التعليم والتعلم:
·اتساق الأنشطة مع أهداف المهنج ومحتواه .
·تنوع الأنشطة، وتكاملها .
·ملاءمة الأنشطة لتحقيق التعلم الفعال .
· توفر الأنشطة فرصاً للتقويم الشامل للمتعلم .
3- معايير استراتيجيات التعليم والتعلم:
· الإسهام في تحقيق أهداف المنهج .
· إتاحة بيئة مواتية، لتحقيق التعلم الفعال.
· تتنوع وتتلاءم لتحقيق أهداف المنهج.
· توظف التكنولوجيا المتقدمة.
· ملاءمتها للتقويم الشامل للمتعلم.
· تعمل على تنمية مهارات التفكير.
4- معايير التقويم:ضبعون
·صدق وموضوعية التعبير عن الأداء الأصيل (الواقعي) للمتعلِّم.
·استمرارية التقويم، لتوجيه مسار عملية التعلم.
·شمول التقويم كافة جوانب التعلم، وتنوع أساليبه، وأدواته.
·توافر آليات ميسرة لعمليات التقويم، تتسم بالشفافية، والوضوح والعلانية.
·تعدد جهات ومستويات التقويم.
·استثمار التقويم؛ لتنمية وتطوير المتعلم.

مهام وحدة التدريب والجودة لإدارة منظومة قياس وتقويم نواتج التعلم
فى ضوء معايير ضمان الجودة والاعتماد، وأهمية تحقيق نواتج التعلم المستهدفة؛ أصبحت فاعلية وحدة التدريب والجودة لتحقيق نظم الجودة داخل المؤسسة التعليمية، تتمركز حول "إدارة منظومة قياس وتقويم نواتج التعلم"، والتى يمكن أن تتضمن المهام التالية:
1- تشكيل فريق قياس وتقويم نواتج التعلم.
2- التهيئة والاستعداد لمشاركة جميع الأاطراف المعنية.
3- تحليل نتائج المتعلمين.
4- تحليل العوامل المؤثرة فى أداء المتعلمين (مجالات الفاعلية التعليمية – مجالات القدرة المؤسسية)
5- وضع خطط تحسين، لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة، وخطط متابعتها.
أولاً: تشكيل فريق قياس وتقويم نواتج التعلم

تتمثل الخطوةالأولى في إدارة منظومة قياس وتقويم نواتج التعلم في تشكيل فريق إدارة المنظومة،ومتابعةالأداء فيها،ويتكون هذا الفريق من:
1- مدير المؤسسة (أو أحد الوكلاء) .
2- مشرفو المواد الدراسية.
3- مسؤول وحدة التدريب والجودة.
4- اخصائى الحاسب الآلى أو مدرس له خبرة فى استخدام الحاسب.

جدول (1)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قياس وتقويم نواتج التعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة الشهيد على عفت :: وحدة الجودة-
انتقل الى: